مدرسة جنزور الثانوية المشتركة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمجلةأحدث الصورالتسجيلدخولنتائج جنزوراوائل جنزور

 

 ملخص حاسب الي ترم اول 3 اعدادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد علي خسكية
 
 
محمد علي خسكية


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 668
نقاط : 1701
التقيم : 13
العمر : 29
  : ملخص حاسب الي ترم اول 3 اعدادي 15781610

ملخص حاسب الي ترم اول 3 اعدادي Empty
مُساهمةموضوع: ملخص حاسب الي ترم اول 3 اعدادي   ملخص حاسب الي ترم اول 3 اعدادي I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 17, 2009 11:31 pm

انا في الفترة الي فاتت حاولت اجيب ملخص حاسب اذاكر منه على طول عشان مش لاقي وقت اذاكر فيه الحاسب
فلقيت الملخص دع وياريت يعجبكم
انا عدلت فيه حاجات كتير
ةياريت يا جماعة لو الموضوع ده موجود قبل كده قولوا عشان مش ابقى اخدت مجهود حد
انا عايز بس افيد الجميع
المهم
نخش على الملخص ملخص حاسب الي ترم اول 3 اعدادي 049gc0



الفصل الأول


نظام المعلومات

هو أى نظام يجمع بين الأفراد والتكنولوجيا الممثلة فى الكمبيوتر بهدف جمع
وتخزين البيانات واجراء عمليات المعالجة عليها لاستخلاص المعلومات والنتائج.

الفرق بين البيانات والمعلومات


المعلومات Information البيانات Data وجه المقارنة
هى ناتج اجراء عمليات المعالجة على البيانات. هى الحقائق المجرده التى يتم تجميعها وتخزينها بواسطة نظام المعلومات. المفهوم
التقارير – الجداول – القوائم – الرسوم البيانية الأرقام- الحروف –
الصور – الأصوات – لقطات الفيديو الأنواع


العمليات التى يقوم بها الكمبيوتر

ادخال البيانات
تخزين البيانات
اجراء العمليات الحسابية
مقارنة قيمتين
تكرار تنفيذ الأوامر اى عدد من المرات
إخراج النتائج

البرمجة
هى طريقة لحل المسائل وتقديم الحل بصورة خطوات مرتبة منطقيا ويطلق عليها اسم الخوارزمية algorithm


مجموعة من الأوامر المكتوبة بلغة معينة لتنفيذ المطلوب منه

لغات البرمجة
لغات عالية المستوى تكتب بالحروف الانجليزية ولكن بقواعد تتغير من لغة لأخرى
و من امثلتها : الجافا والفجوال بيسك والكوبول والفورتران

لغة الآلة
لغة منخفضة المستوى (low level language) تتكون من 0و1 فقط


ملحوظة:
لتنفيذ البرامج المكتوبة باللغات العالية المستوى يجب تحويلها أولا الى لغة الآلةmachine language وذلك باستخدام المفسر أو المترجم

الفرق بين المفسر والمترجم


المترجم compiler المفسر interpreter وجه المقارنة
يحول البرنامج بالكامل وينفذه بعد ذلك بعد تصحيح جميع الأخطاء ان وجدت
يحول البرنامج سطرا تلو الآخر وينفذه مباشرة واذا صادف خطأ يتوقف حتى
اصلاحه الوظيفة
سرعة التشغيل سهولة اكتشاف الأخطاء واصلاحها المميزات
صعوبة اكتشاف الأخطاء واصلاحها بطء التشغيل العيوب

وبذلك يمكن ان نستنتج ان عمل المترجم يشبه ترجمة كتاب كامل من لغة الى
أخرى اما المفسر فيشبه ترجمة حوار بين شخصين عن طريق شخص ثالث وسيط بينهما

يستخدم الفيجوال بيسك كلا من :
المفسر: فى مرحلة الكتابة وتصحيح الأخطاء
المترجم: لترجمة البرنامج بعد اصلاح الأخطاء


ملخص حاسب الي ترم اول 3 اعدادي 329mq0













البرنامج













الفصل الثانى



الخطوات الأساسية لحل المسائل
تعريف المسأله
تحديد المتغيرات واعطاء أسماء لها
اهمال البيانات الغير داخلة فى الحل
ايجاد العلاقات بين المتغيرات واعطاء أسماء لها
كتابه algorithm



تمثيل بيانى يعتمد على الرسم لتوضيح ترتيب العمليات اللازمة لحل المسألة
الجدول التالى يوضح الأشكال الأساسية المستخدمة فى رسم الخرائط


الاستخدام الرمز
الرمز الطرفى

ادخال/اخراج

معالجة

قرار

خط اتجاه

ارشادات رسم الخرائط

الاتجاه الطبيعى للعمليات من اليسار لليمين ومن اعلى الى اسفل
رمز الادخال او الاخراج والمعالجة يدخل لها خط اتجاه واحد ويخرج منها واحد أما القرار يدخل له واحد ويخرج اثنين او ثلاثة
يجب التأكد من ان الخريطة لها بدايه واحده ونهاية واحده
اذا تعقدت الخريطه يمكن تقسم الى أجزاء اصغر وربطها برمز الربط 0

العيوب المميزات
·1 تصبح معقده اذا كان حل المسألة معقد
·2 اذا دعت الحاجه الى اجراء تعديلات على البرنامج فقد نرسم الخرائط من جديد
·3 وسيلة سهلة لشرح خطوات الحل
·4 سهولة تحليل المسأله
·5 تساعد فى كتابة البرامج بطريقه فعاله
·6 تتبع خطوات الحل واكتشاف الاخطاء


أمثلة:
ارسم خريظة تدفق لقسمة رقمين واظهار ناتج القسمة


ارسم خريطة تدفق لحساب مجموع الارقام الفردية من 1 الى 25


ملخص حاسب الي ترم اول 3 اعدادي 329mq0







خرائط التدفق

















الفصل الثالث

تعريف السودوكود

تنقسم الكلمة الى جزئين سودو تعنى غير حقيقى
وكود تعنى برنامج مكتوب باحدى لغات البرمجة
فهو طريقة لعرض خطوات حل مسألة باستخدام أوامر مختصرة

مزايا وعيوب السودو كود


العيوب المزايا
·1 قد يكون طويلا بعض الشئ فى حالة المسائل المعقدة ·2 سهل الفهم حيث يستخدم الكلمات الانجليزيه العاديه
·3 لا يستعمل رموز او قواعد خاصة
·4 سهل تحويله الى برنامج بأى لغه برمجة

مكونات السودوكود
كلمات
مقاطع
جمل

قواعد وقيود السودوكود
اختيار اسماء متغيرات ذات معنى
مثلا عند حساب المساحه نعطى المتغير اسم وعند حساب المجموع يكون
كتابة الاوامر بطريقة واضحة


بنية تركيب البرنامج

أوامر متتالية
تنفذ الاوامر واحد تلو الاخر بنفس الترتيب
الاختيار والتشعيب
باستخدام جمله if – then- else

لتكرار تنفيذ امر معين عدد من المرات




أمثلة على السودوكود


اكتب سودوكود يوضح قسمة رقمين واظهار ناتج القسمة

ندخل الرقم الاول 1- input the first number(number1)

















ضع قيمة ابتدائية للمجموع=1- initialize sum= 0 0




by 1 and the term value by 2
n=n+1 t=t+2





ملخص حاسب الي ترم اول 3 اعدادي 329mq0













التكرار







ندخل الرقم الثانى 2-input the second number(number2)
نختبر اذا كان الرقم الثانى=صفر 3-if nuber2=0 then
يطبع القسمة مستحيلة, لا يمكن القسمة على الصفر print ”division impossible”
يذهب للخطوة الاخيرة go to step 4
غير ذلك الرقم الثانى لا يساوى صفر else
الناتج=الرقم الاول/الثانى result=number1/number2
يطبع الناتج print result
انهاء جملة الشرط end if
انهاء البرنامج 4- end program






اكتب سودوكود لحساب مجموع الارقام الفردية من 1 الى 25

ضع قيمة ابتدائية لترتيب العدد=0 وضع الرقم الاول =1
2-Initialize the number of terms n=0 and the first term t=1
اضف الرقم الجديد الى المجموع 3- add the new term to sum sum=sum+term
نزيد عدد الارقام بـ 1ونضيف 2 الى الرقم 4-increment number of terms
اذا كان الرقم =25 يدهب للخطوه 6 5- if n=25 then go to 6
غير ذلك يكرر الخطوات من 3 الى 4 else perform steps 3 & 4
اطبع مجموع الاعداد 6- print sum
انهاء البرنامج 7- end program




الفصل الرابع


الفرق بين البرمجة التقليدية والشيئية


الشيئية التقليدية
·1 لا تعتمد على ترتيب الأوامر ولكن على الكائنات والاحداث الخاصه بها

·2 مثل لغات: الفيجوال بيسك دوت نت ·1 تعتمد على التحديد الدقيق لترتيب تنفيذ الأوامر

·2 مثل لغات:البيزك الفورتران الباسكال

الكائن object

مثال: جهاز الكمبيوتر – النوافذ الخاصه بالبرامج – أزرار الاوامر ...


الخصائص properties

مثال: اللون – الشكل – الاسم – الحجم ...

الوسائل methods

مثال: السيارة تسير فى الشارع – نافذه البرنامج يتم اغلاقها

الأحداث events

مثال: سقوط المطر على انسان – الضغط على زر على نافذة البرنامج

مفهوم التصنيف أو الفئة class

مثال: لو أخذنا فئة (الإنسان) هذا قالب أو شكل عام نعرف أن أي انسان له
عينان، وأنه يفكّر، وأنه يبدع. ولكن حين أقول أحمد يبدأ القالب في أخذ
الصفات المناسبة مثل لون العينين عند أحمد أسود مثلاً وأنه يفكّر، وأنه
مبدع وابداعه في الشعر أكثر من غيره.



مفهوم التغليف encapsulation

مثال: جهاز التليفزيون نستطيع تشغيله والتنقل بين القنوات ولكن لا نتدخل فى
طريقة الاستقبال
وفى الازرار على نافذة البرنامج نغير خواصها مثل الاسم واللون ولكن لا
نستطيع اضافة خواص جديدة

مفهوم التوريث inheritance

مثال: جهاز التليفزيون الملون يرث الخصائص الخاصة به بالاضافة الى خصائص التليفزيون العادى
نافذة برنامج مستعرض الانترنت لها نفس خصائص البرامج الاخرى بالاضافة
الى وجود شريط عنوان الموقع

ملخص حاسب الي ترم اول 3 اعدادي 329mq0









هو شئ له وجود مادى , ويمكن ان يتكون من مجموعة من الكائنات


تحدد شكل وسمة الكائن , وكل كائن له مجموعه من الخصائص التى تميزه

هى وصف لسلوك معين مصاحب للكائن , اى الوظائف والافعال التى يقوم بها

الفعل الذى يقع على الكائن ويستجيب له

عبارة عن قالب يتم منه انشاء كائنات جديدة ويمثل جميع الخصائص والوظائف التى سوف يحتويها هذا الكائن



اخفاء البيانات داخل الكائن بحيث لا يتم الوصول اليها الا بصلاحيات معينة

يعنى ان تصنيف معين يرث خصائص ووظائف واحداث تصنيف اخر بجانب خصائصه الاضافية



الفصل الخامس


سوف نستخدم برنامج الفيجوال بيسك دوت نت visual basic.net فى انشاء
البرامج وبعد عمل setup له اى تنزيل البرنامج على الجهاز الخاص بنا يمكن
ان نفتحه بالخطوات التالية
StartèAll programsèMicrosoft visual studio2005è Microsoft visual studio2005

لتصميم واجهة البرنامجform









توجد طريقتين لفتح مشروع جديد
من الشاشة الافتتاحيه start pageنختار create





أنشئ مشروع عبارة عن نافذة تحتوى على زر عند الضغط عليه يتغير النص المكتوب عليه الى مرحبا
الخطوات:
نفتح مشروع جديد ومن صندوق الادوات نختار الاداةbutton ونضعها على نافذة form وذلك بطريقتين
الضغط عليها مرتين متتاليتين double clickتنقل مباشرة
نضغط عليها مرة واحدة وننتقل الى نافذة form ونضغط ونسحب حتى نرسمها

نضغط علي الزر مرتين متتاليتين فتظهر نافذة الكود ونلاحظ مجموعة من الاسطر
يكتبها الفيجوال بيسك توفيرا على المبرمج نكتب الجملة التى تؤدى الى تغيير
الخاصية text فقط
Public Class Form1
Private Sub Button1_Click(ByVal sender As System.Object, ByVal e As System.EventArgs) Handles Button1.Click
Button1.Text = "welcome my dear"
End Sub
End Class

من قائمة ملف file نختار حفظ الكل save all نحدد مكان الحفظ ونضغط على save


يوجد طريقتين لتشغيل البرنامج
نضغط على مفتاح f5من لوحة المفاتيح
من قائمة build نختار اسم المشروع

ملخص حاسب الي ترم اول 3 اعدادي 329mq0




مكونات شاشة برنامج فيجوال بيسك دوت نت
لكتابة البرنامج وتصحيح الاخطاء editor
لتحويل البرنامج الى لغة الالة compiler
لتتبع وتصحيح اخطاء البرمجة debugger
لعرض ما تم استخدامه فى البرنامجobject browser
الحصول على المساعدة فى وقت الحاجة help



فتح مشروع جديد
من قائمة ملفfile نختار مشروع جديد new project



كتابة مشروع جديد

حفظ البرنامج

تشغيل البرنامج



الفصل السادس



فيما يلى الأدوات الأساسية المستخدمة فى انشاء البرامج


الوظيفة الأداة
لوحة لتثبيت الادوات الاخرى نموذج الوندوزform







الوظيفة الخاصية
لون الخلفية Backcolor







من نافذة الخصائص , ولاظهارها نضغط على مفتاح f4 من لوحة المفاتيح
من خلال الكود البرمجى وذلك كالتالى
Object name . Property = value


لتغيير الخاصية text للأداة button1 نكتب ما يلى
Button1.text = ”ما يكتب على الاداه”
لتغيير الخاصية backcolor للاداةlabel1 نكتب ما يلى
Label1.backcolor=”red”




تعديل اماكن الادوات على نافذة form

يدويا من خلال الضغط والسحب click & drag






Msgbox(“الرسالة التى تظهر للمستخدم”,الازرار التى تظهر ,عنوان مربع الرسالة)

ويمكن الاستغناء عن المعاملات السابقة ووضع اول معامل فقط وهو الرسالة التى تظهر للمستخدم

مثال:
MsgBox("welcome in our country", MsgBoxStyle.OkOnly + MsgBoxStyle.Information, "egypt")



Btnsum زر button لحساب المجموع
Txtname أداه textbox لكتابة اسم المستخدم
Lblegypt أداة label عنوانها مصر

ملخص حاسب الي ترم اول 3 اعدادي 329mq0

واكيد الملخص مش هيكمل الا بشويه اساله مضمونه ميه فى الميه

ملخص حاسب الي ترم اول 3 اعدادي 329mq0

س1( اكمل الاجابة الصحيحة)
البيانات هى ...... اما المعلومات فهى .......
من امثلة لغات البرمجة ........, ............
يستخدم الشكل ........ لبدء وانهاء خرائط التدفق
........ وصف لسلوك معين مصاحب للكائن
من مميزات خرائط التدفق........ , ......... , ........
طريقة لعرض خطوات الحل باستخدام اومر مختصرة يسمى ........
من العمليات التى يقوم بها الكمبيوتر ...... , ....... , .........
أداة تستخدم لعرض النصوص التى لا يمكن تغييرها بواسطة المستخدم ......
يحول البرنامج الى لغة الالة بالكامل ثم يقوم بتنفيذه ........





















س2( اختر الاجابة الصحيحة مما بين القوسين)

(المفسر – البرمجه – المترجم)

(كائن – وسيلة – خاصية)

(البرمجة – التغليف – السودوكود)

(المعلومات – الأحداث – المتغيرات)

(debugger- compiler – form)
6.......شئ له وجود نتعامل معه فى حياتنا اليومية
(المفسر – الكائن – الخصائص)

(التقليدية – الشيئية – المتطورة)

(التصنيف – الوسائل – البرمجة)

(المستطيل – البيضاوى – المعين)

(الوسائل – الخصائص – الاحداث)

(لغات البرمجة – البرنامج – خرائط التدفق)

(التغليف – المتغيرات – السودوكود )


س3 (ضع علامة صح او خطأ )
اى رمز قرار يجب ان يخرج منه خط اتجاه واحد فقط
يعتبر حجم القلم احد الوظائف methods الخاصه به
المفسر يترجم البرنامج بالكامل ثم يقوم بتنفيذه
البيانات هى المادة الخام للمعلومات عبارة عن حقائق مجردة
الخصائص تحدد شكل وسمة الكائن
من اهداف التغليف حماية بيانات الكائن
أداة نموذج الويندوز تستخدم لادخال البيانات من المستخدم
لتشغيل برنامج فى الفيجوال بيسك نضغط مفتاح f4 من لوحة المفاتيح
الخاصية font تستخدم لتحديد نوع الخط المستخدم فى الكتابة

11.يفضل كتابة 3 حروف من اسم الاداة عن تغيير اسمها البرمجى





17.التصنيف او الفئة عبارة عن قالب يتم منه انشاء كائنات جديدة





س4- ارسم خريظة تدفق واكتب السودوكود لمعرفة الرقم الاكبر بين ثلاثة ارقام
س5- ارسم خريطة تدفق واكتب السودوكود لحساب مجموع الاعداد الزوجية
من 1 الى 100
س6- السودوكود التالى لحساب مجموع رقمين, صحح الاخطاء الموجودة بالبرنامج

input the first number(number1)
output the second number(number2)
result=number1/number2
print number1
end if
end program






تنفيذ امر معين بناء على رغبة المبرمج الزر button
كتابة عنوان لا يمكن تغييره بواسطة المستخدم أداة العنوان label
إدخال البيانات بواسطة المستخدم صندوق النص textbox

الخصائص الاساسية المشتركة بين جميع الادوات


لون الكتابة على الاداة Forecolor
الاسم البرمجى للاداة Name
ما سيكتب على الاداة Text
نوع الخط Font


يمكن تغيير الخصائص الخاصه بالادوات باستخدام طريقتين:

مثال:

الاحداثevents
عندما يتم الضغط على زر الماوس يتم توليد حدث النقر وينفذ امر معين مرتتبط بالاداة التى يتم الضغط عليها

يمكن ذك من خلال طريقتين:
من خلال الاوامر من قائمة formatèalignèmiddles



الدالة Msgbox
تستخدم لاظهار رسالة للمستخدم فى صندوق يسمى صندوق الرسائل والشكل العام لها كالتالى




عند تسمية الادوات بالخاصية name نكتب 3 حروف من اسم الاداة ثم اسم يبين وظيفتها حتى يمكن استخدامها فى الكود بسهولة مثل:






10.تمثيل بيانى يعتمد على الرسم لتوضيح العمليات اللازمة للحل.........
11.أداة تتيح للمستخدم ادخال البيانات للبرنامج ........
12.لاظهار نافذة الخصائص نضغط على مفتاح ....... من لوحة المفاتيح
13.طريقة لحل المسائل على صورة خطوات مرتبة منطقيا ........
14.نظام المعلومات يجمع بين.... , ....... ويسمح لاى مؤسسة بـ ........
15.من عيوب خرائط التدفق ........ , .........
16.لتشغيل البرنامج نضغط على مفتاح ...... من لوحة المفاتيح
17.يستخدم الشكل ....... لاجراء عمليات المعالجة فى خرائط التدفق
18.من انواع البيانات التى يتعامل معها الكمبيوتر ...... , ........ , ........
19.الفعل الذى يقع على الكائن ويستجيب له .......
20.اللغة التى يستخدمها الكمبيوتر يطلق عليها ....... وتتكون من ..... , .......
21.الخاصية ....... تستخدم لتغيير لون الكتابة على الادوات
22.من عيوب المفسر .......
23.يستخدم الشكل ........ للادخال والاخراج فى خريطة التدفق
24.من مميزات السودوكود ..........
25.البرمجة ...... تعتمد على التحديد الدقيق لترتيب تنفيذ الاوامر واجراء العمليات
26.يتكون البرنامج من ...... , ...... , .........
27.الضغط بالفأرة على نافذة النموذج يعتبر من ........
25......... اخفاء البيانات داخل الكائن ولا يتم الوصول اليها الا بصلاحيات معينة
29.من مكونات الشاشة الرئيسية لبرنامج فيجوال بيسك ..... , ...... , ........
30.تستخدم الخاصية ...... لتغيير لون الخلفية الخاصة بالادوات
1.يقوم بتحويل اوامر البرنامج الى لغة الاله وينفذها واحد تلو الاخر.....
2.لون القلم يعتبر .....
3.طريقة لعرض خطوات حل مسألة باستخدام اوامر مختصرة.....
4.التقارير والجداول والرسوم البيانية من امثلة ....
5........ يستخدم لتتبع وتصحيح اخطاء الكتابة
7.البرمجة ...... لا تتبع التسلسل المنطقى وينفذ البرنامج بناء على الاحداث
8.يمكن انشاء كائنات جديدة object من ....... الاساسى
9.يستخدم الشكل ........ لاتخاذ قرار فى خرائط التدفق
10.اغلاق نافذة البرنامج يعتبر من ....... الخاصة بالنافذة
11.مجموعة من الاوامر المكتوبة بلغة معينة لتنفيذ المطلوب ......
12.من اهداف ...... حمايه بيانات الكائنات او الفئة class


10.لفتح مشروع جديد نختار الامر open من قائمة file
12.لون نافذة البرنامج يعتبر من الاحداث events الخاصة بالنافذة
13.تستخدم الدالة textbox لعرض رسالة الى المستخدم يستجيب لها
14.البيانات هى ناتج عمليات المعالجة على المعلومات
15.تشغيل جهاز الكاسيت من الوسائل methods الخاصه بالكاسيت
16.لضبط موقع الادوات على النموذج نختار الامر align من قائمة format
18.نظام المعلومات اى نظام يجمع بين الانسان والكمبيوتر لمعالجة البيانات
19.يتميز الكائن بان له خصائص ووسائل واحداث
20.نافذة الخصائص تحتوى على الادوات التى تم استخدامها فى البرنامج
21.البرنامج مجموعه من الاوامر المكتوبة بلغة معينه لتنفيذ المطلوب



تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص حاسب الي ترم اول 3 اعدادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حاسب الي:شرح جميع وظائف الكيبورد
» المبرمج الصغير*حاسب للصف الثالث الاعدادي
» كتاب الوزارة **حاسب الي ** الصف الاول الثانوي
» منهج الهندسة 3 اعدادي
» مجموعه امتحانات انجليزي 3 اعدادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة جنزور الثانوية المشتركة :: المرحلة الاعدادية :: الترم الاول**الثالث الاعدادي :: حاسب آلي-
انتقل الى: